الرئيسية / الانجازات / طلاب الفيزياء يخترقون الخزنات بمسابقة قطرية في “معهد وايزمان”

طلاب الفيزياء يخترقون الخزنات بمسابقة قطرية في “معهد وايزمان”

حقق طلاب المدرسة “الاهليّة-عتيد” في ام الفحم تخصص فيزياء، من الصفوف ثاني عشر 1 وثاني عشر 2،  انجازا مشرفا في مسابقة “الخزنات” التي يقيمها سنويا معهد “وايزمن” وللمرة الثانية والعشرين. وذلك بعد تأهل ثلاث مجموعات من المدرسة للمرحلة النهائية من ضمن عشرات المجموعات التي شاركت في مراحل المسابقة ووصل عدد قليل منها الى النهائيات. حيث أشرف على المشاركة بجميع مراحلها معلمو موضوع الفيزياء في المدرسة الاستاذ أحمد اغبارية، الاستاذ عبد الله اغبارية والاستاذ وطن حموده.

IMG_9504

وكان من دواعي فخر المدرسة “الاهليّة” حصول  مجموعة من الطلاب على علامة مئة في بجروت مختبر  الفيزياء، كون ان معهد “دافيدسون” يعفي الطلاب المشاركين في المسابقة من بجروت المختبر في الفيزياء. وعلامات أخرى متقدمة لباقي المجموعات.

هذه المسابقة تعتمد على بناء خزنة من قبل الطلاب ويجب اختراقها بطرق فيزيائية. وهدفها تشجيع الطلاب على فهم قواعد علميّة اساسيّة في الفيزياء وتطوير مهارات لتطبيق هذه القواعد. بحيث بدأت المشاركة بالمسابقة بشهر ايلول الماضي بعد ان رافق المجموعات المشاركة محاضرين من معهد “وايزمان” منظم المسابقة.

حيث قامت مجموعة الطلاب المكوّنة من الطلاب بشار عمري، ياسمين سعدي، ياسمين زيد وشمس أطرش ومها عمري ببناء خزنة تعتمد على ظاهرة الكهرومغناطيسية وحيود الضوء.

مجموعة الطلاب ياسمين عمري، شهد رابي، محمد عسلي، صالح محاميد، آمنة ارشيد ومجد مصاروة ، قامت ببناء خزنة اعتمدت على مبدأ برنولي والكهرومغناطيسية وظاهرة استقطاب الضوء لاختراقها.

بينما قامت مجموعة الطلاب سمر ابو حجلة، فاطمة قبلاوي، هبه ابن بري وجمال اغبارية، ببناء خزنة تعتمد على مبادئ فرق ضغط السوائل والانعكاس الكلي للضوء عبر منشور.

الاستاذ عبد الله اغبارية-معلم موضوع الفيزياء في المدرسة والذي رافق الطلاب في عملية بناء الخزنات فقد قال انه ليس من المفهوم ضمنا الوصول الى النهائيات بهذا الزخم ، وصول ثلاث مجموعات من نفس المدرسة ليس بالأمر الهيّن في ظل وجود منافسات قوية من كافة المدارس في البلاد. بحيث قام الطلاب بجهود كبيرة على مدار خمسة أشهر من التحضير والبناء والدراسة لهذه المسابقة وبرايي أهم شيء اكتسبه الطلاب في هذه المسابقة مفهوم الفيزياء من ناحية عملية وليس من ناحية نظرية فقط. اضافة الى ذلك اكتسب الطلاب تجربة مهمة في حياتهم تتضمن المتعة والتعلم ستساعدهم في المستقبل للقبول لمواضيع تحدد مسيرتهم المهنية. واخيرا بارك للطلاب الذين شاركوا في المسابقة على انجازاتهم المشرفة للمدرسة والوسط العربي واتمنى ان نستمر بالمشاركة بمثل هذه المسابقات لما فيها افادة للطلاب وللمجتمع.

IMG_9500 IMG_9496 IMG_9494 IMG_9482 IMG_9487 IMG_9479 IMG_1739

 

عن رحيق بصول

شاهد أيضاً

img_4474

المعطيات تتحدث: “الأهليّة” هي الأولى في البجروت ونسبة الممتازين

أشارت معطيات وزارة المعارف لنتائج البجروت للعام الدراسي 2014-2015، بأن المدرسة “الأهليّة” في ام الفحم ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *