” الأمة هوية، والهوية ثقافة، والثقافة دين ولسان ووجدان”

 شعار الأهلية ــ أم الفحم في يوم الثقافة العامة

تألقت المدرسة “الأهليّة” في أم الفحم بيوم تداخل الاهل في الحراك المدرسي ضمن إطار الادارة المدرسيّة والثقافة العامة، حيث تم دعوة أهالي طلاب صفوف العواشر للمشاركة بهذا اليوم الذي جاء تتويجا لسيرورة عمل متكاملة في موضوع الثقافة العامة استمرت مدة فصل كامل، خاصة ان المدرسة تعتبر موضوع القراءة لبنة أساسية في صقل شخصية الفرد وتطوير علاقته بالكتاب حتى تتسنى له القدرة على الربط بينه وبين واقعه الشخصي، المدرسي، الاجتماعي وحتى العالمي. وذلك ايمانا منها بأن الفكر يجب ان يُعالَج ويُطوَّع لخدمة الانسان في دوائره المختلفة، ولا يأتي ذلك الا بالسعي لإكساب مهارات عدة منها القدرة على تعزيز المنظومة القيميّة المجتمعيّة والعالميّة، التهذيب النفسي والتفكير الإبداعي الذي يخلق الطالب من خلاله موازنة بين التراث والفكر الديني وبين الحداثة.. فيجمل بما اكتسب من تراثه ودينه الذي يعتز بهما ويلبسهما حلّة جديدة تتلاءم مع روح العصر الحديث.

IMG_2700IMG_2689

ترجمت المدرسة ذلك من خلال  اختيار كل طالب لكتاب خاص به للقراءة بشكل حر، ومن ثم عمل على تحضير مجسم فني من وحي ما قرأ، عبّر بواسطته عن فكر ودلالات ومضامين الكتاب بطريقة ابداعية دمج فيها بين الفكر والقدرة على التعبير بحس فني راقي.. حيث نظمت مركزة الثقافة العامة المربية وفاء مبروك وبالتنسيق مع إدارة المدرسة ومربي شريحة العواشر معرض كتاب من نوع آخر بعنوان ” قارئ اليوم … هو قائد الغد …. وبالقراءة تُبنى الحضارات “ عرض فيه الطلاب  ما أنتجوه من مجسمات لأهاليهم، حيث تفاعل الأهل بشكل كبير وشعروا بفخر واعتزاز بما أنتجه الأبناء خاصة انه عكس قدراتهم ووعيهم، وقد شارك في هذا اليوم عدد من الشخصيات كالشيخ رائد صلاح، الدكتور النائب يوسف جبارين، الدكتور المحاضر ايمن اغبارية، الدكتور المحضور سامي محاجنة، كما واستضافت المدرسة عدد من الفنانين ــ  مجد أمارة، أحمد بويرات، كريم أبو شقرة، حسن جزماوي، سالم أبو شقرة، غالب أبو ذيب، بثينة ملحم، رامي جبارين، روان جبارين، أنوار اغبارية، سهاد ذياب وحنين بويرات والذين بدورهم أضافوا من وحي ابداعاتهم الفنية وحوارهم مع الطلاب وأهاليهم لمسة جديدة تعتبر قيمة بحد ذاتها، وجهوا من خلالها الطلاب الى ضرورة تناول المواضيع والمضامين بطريقة ابداعية مختلفة حتى يصبحوا متميزين ومختلفين ايجابيا عن غيرهم.

كما ورحب مدير المدرسة – الدكتور سمير محاميد – بالأهالي الكرام وعبر عن ضرورة تواصلهم مع المدرسة من خلال هذه الفعاليات لما لها من أهميّة بالغة في وجود علاقة صحية وصحيحة مع المدرسة لتحقيق الافضل للطلاب، أضاف بأن القراءة هدف اساسي من اهداف المدرسة ونقطة انطلاق لتطوير شخصية الطالب وفق القيّم الدينية الاجتماعية ودستور المدرسة، حيث كرّم الطالبة مها عبادي على روايتها الاولى بعنوان “عيناك والاحتلال” ، ومن هذا المنطلق ايضا دمج برنامج اليوم بين الجانبين التربوي والتعليمي ــ  التحصيلي، حيث قام نائب المدير الاستاذ عماد محاجنة بتوضيح مبنى وحدات البجروت للتخصصات المختلفة وعرض لجميع التجديدات في هذا المجال، اضافة الى موضوع البسيخومتري الذي يعتبر ايضا أولويّة من أولويات المدرسة الاهليّة طرحه مركز الموضوع الاستاذ عبدالله اغبارية..

وبذلك يكون هذا اليوم خليط من بصمة الجميع كل من موقعه ايمانا بالعمل الجماعي المهني وبايجاد نقاط تقاطع مشتركة لتحقيق أهداف المدرسة العليا وأهمها شخصية الطالب المتميز والمبدع والقادر على تحدي الصعاب.

IMG_7466 IMG_7468 IMG_7455 IMG_7447 IMG_7451 IMG_7442 IMG_7424 IMG_7427 IMG_2686 IMG_2656 IMG_7432 IMG_7435 IMG_2689 IMG_7440 IMG_2705 IMG_7445 IMG_7420 IMG_1490 IMG_1463 IMG_0310IMG_2708 IMG_2666 IMG_2667 IMG_2671

 

 

 

شاهد أيضاً

“الاهليّة” أم الفحم في مبادرة لنشر الخير وتعزيز التسامح

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك وتعزيزا لقيمة التسامح والعفو بادر مركز التربيّة الاجتماعيّة في المدرسة …