اختتام مشروع “التوجيه الدراسي” في المدرسة “الاهلية”

اختتم قسم الاستشارة في المدرسة “الاهلية-عتيد” ام الفحم باشراف المستشارين حمزة اغبارية وايمان يحيى، مشروع “التوجيه الدراسي” لطلاب صفوف الثواني عشر والذي استمر مدة عامين متواصلين. حيث تم تتويج واختتام المشروع بيوم تخلل عدة محاضرات لضيوف شاركوا الطلاب بتجاربهم الشخصية في عملية اختيار مهنة المستقبل ونجاحاتهم المهنية بعد انطلاقهم لسوق العمل والانخراط به.

عن هذا اليوم والمشروع بشكل عام حدثنا المستشار حمزة اغبارية قائلا بان مشروع ” التوجيه الدراسي” تضمن على مدار عامين ورشات عمل ومحاضرات بهدف الوقوف وكشف ميول الطلاب والتعرف على الذات، التركيز على عملية اتخاذ القرارات بشأن مهنة المستقبل والانكشاف على سوق العمل في البلاد والفرص المتاحة لهم، والتعرف على العالم الاكاديمي في البلاد وشروط القبول للمواضيع المختلفة من خلال زيارات لمؤسسات وشركات صناعيّة وزيارة الى جامعات وكليات مثل جامعة تل ابيب ومعهد التخنيون.

كما شمّل المشروع أمسيات تربويّة للطلاب وذويهم تم خلالها عرض مسرحيّة “سلالم” والتي أبرزت صعوبات إتخاذ القرار ودور الاهل في ذلك. اضافة قام المستشارون بتقديم جلسات استشارية شخصية لجمهور الطلاب على مدار العام لمساعدتهم في اختيار مسار الدراسة المناسب.

IMG_0954

اما عن البرنامج الذي تخلله “يوم التوجيه الدراسي” فقد افتتح سلسلة المحاضرات السيد عمر مصاروة- مدير التسويق والعلاقات العامة للوسط العربي في الجامعة المفتوحة، حيث تطرق الى المسارات التي تعرضها الجامعة لجمهور الطلاب ومن أبرزها مسارات الانتقال والتي هي عبارة عن مشروع يمنح الطلاب فرصة الشروع بدراسة اللقب الاول في الجامعة المفتوحة، وبعد انهاء مجموعة من المسارات، يمكن الاختيار بين الانتقال لجامعة اخرى وبين اكمال الدراسة للحصول على اللقب من الجامعة المفتوحة.

ثم تحدثت حنان ابو منهل، خريجة المدرسة والتي تحضر لشهادة الدكتوراة في موضوع هندسة الكيمياء، والتي

تحدثت عن أهمية البحث العلمي والاستمرار في دراسة ألقاب متعددة ومتقدمة.

اما خريجة المدرسة رشا بويرات والتي تدرس اليوم موضوع الهندسة المعمارية في التخنيون فقد تحدثت عن شروط القبول للجامعات وموضوع الهندسة المعمارية.

من ناحيته تحدث خريج المدرسة نديم شربحي وهو طالب سنة خامسة لموضوع الطب في التخنيون، عن دراسة موضوع الطب وشروط قبوله وعن المواصفات التي يجب ان يتميز بها الطالب للالتحاق بهذا الموضوع.

المستشار الاستراتيجي هانس شقور، والذي يعمل في شركة الهايتيك “تسوفن” في الناصرة، تحدث امام الطلاب عن المجالات المفتوحة امام الطلاب لدراسة مواضيع ذات صله بموضوع الهايتيك والانخراط في سوق العمل.

وكان الاختتام مع مدقق الحسابات السيد تيسير قاسم والذي تحدث عن تخصص الحسابات والاقتصاد والادارة المالية وكل ما يتعلق بسوق العمل والانخراط به.

الطلاب من ناحيتهم أثنوا على هذا اليوم وعلى مشروع التوجيه الدراسي الذي كشفهم للمواضيع المختلفة، والاهم من ذلك كله ساعدهم في كشف ميولهم والتعرف اكثر على ذاتهم.

IMG_0986   IMG_0961 IMG_0963 IMG_0964 IMG_0965 IMG_0971 IMG_0977 IMG_0983 IMG_0985

 

 

شاهد أيضاً

“الاهليّة” تختتم الفصل الثاني بدورة اسعاف اولي

اختتمت المدرسة “الأهليّة” عتيد في ام الفحم دورة اسعاف اولي للصفوف العاشرة، وذلك باشراف مركز …